أصحاب معرشات يحذرون من أزمة بطيخ

:وكاله جراءة نيوز - عمان - لوّح تجار بإجراءات تصعيدية في مواجهة قيام أمانة عمان الكبرى برفع رسوم ترخيص معرشات البطيخ قرابة ضعفين

وقال أصحاب معرشات إنهم سيتوقفون عن شراء البطيخ من السوق المركزي، احتجاجاً على خطوة الأمانة التي لم تبرر بعد.

وقال أحدهم  "نترزق من بيع البطيخ في موسمه" ولا نرى مبرراً لرفع رسوم الترخيص.
وتنبأ بأزمة بطيخ مرتقبة في السوق بسبب إجراءات الأمانة، محذراً من كساد المحصول الذي يصل السوق ولن يشتريه غالبية أصحاب المعرشات.
من جانبها، أرسلت أمانة عمان تصريحاً صحافياً قالت فيه إن لجنة ادارة سوق الجملة المركزي للخضار والفواكة قررت الابقاء على بدل ترخيص معرشات البطيخ والشمام لهذا الموسم والبالغ قدره 500 دينار ، وتأمين مالي مسترد قدره 2000 ( الفي ) دينار .

وقال مدير السوق المركزي عبدالمجيد العدوان ان التأمين الذي يدفع حال طلب الترخيص إما نقدا أو بتعهد عدلي حسب الاصول او بموجب شيك بنكي مصدق او كفالة بنكية يهدف الى ضمان التقيد بالانظمة والتعليمات والشروط المعده لهذه الغاية وتنظيم العمل .

واكد العدوان ان موضوع التأمين هو تأمين مسترد يعاد لصاحبه في حال الالتزام بالتعليمات والشروط وعدم المخالفة ، ببيع اية اصناف أخرى .

واشار العدوان الى انه من خلال السنوات السابقة حصلت العديد من المخالفات من قبل بعض اصحاب المعرشات التي عملت الامانة على تلافيها لهذا الموسم برفع قيمة التأمين .

وتشترط تعليمات منح التراخيص نظافة المعرش والالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة ، والتقيد بالشروط التي تصدرها اللجنة المختصة وتتألف من أعضاء من مديرية الامن العام / دائرة السير وأمانة عمان .

ومن الجدير بالذكر أن لجنة ادارة السوق المركزي قررت في اجتماعها الاخير الخميس الماضي تخفيض قيمة الرسوم من ( 1000 ) الف دينار الى ( 500 ) خمسماية دينار ، وذلك إستجابة لمطالب المزارعين وأصحاب المعرشات واتحاد المزارعين ، اما فيما يتعلق بموضوع التأمين فيعتبر تأمين مسترد في حال الالتزام بالشروط الموضوعة من قبل الامانة .