شكولاتة أمريكا المفضلة ” كادبوري ” تحتوي على مواد خطرة !

تعمل منظمة غير ربحية في كاليفورنيا على تحذير المستهلكين هذه السنة من شكولاته كادبوري التي تنتج على شكل بيض بالكريمة و قالت الشركة المعنية أن هذه الشكولاتة تحتوي على مواد خطر، و وفق تقرير لشبكة سي بي اس في سان فرانسيسكو فقد قامت شركة As You Sow بإجراء مجموعة اختبارات على 50 نوع من الشكولاته، و قد استنتجت أن هناك معدلات غير قانونية من مادة الكادميوم و الرصاص في 70 بالمائة منها.

مخاوف من أنواع شكولاتة في أمريكا
صرح إعلان صحفي أن هناك معدلات خطيرة من المعادن التي تم اكتشاف وجودها في منتجات مثل شكولاته هيرشي و منتجات Whole Foods و شكولاته ماري و محلات trader joe’s، و شكولاته Ghirardelli و الكثير من المنتجات الأخرى. و قال الرئيس التنفيذي لشركة As you Sow لوسائل الإعلام أنه من المتوقع أن تكون الشركات قد اختبرت منتجاتها قبل أن تطرحها في السوق، لكن الاختبار اظهر العكس تماما.

يذكر أن هذه المزاعم ليست جديدة على هذه الشركة التي تهتم بالصحة، حيث أظهرت تقارير لصحيفة "واشنطن بوست” بان الشركة كانت قد أعلنت تقارير مشابهة في يوليو و فبراير الماضيين. و على ما يبدو أن الشركات التي تصنع الشكولاته لا توافق نتائج المؤسسة الصحية، ذلك أن إدارة شركة هيرشي تقول أن إدارة الأغذية و العقاقير FDA التي تهتم بمراقبة الأطعمة لتحديد معدل الكادميوم و الرصاص قالت أن منتجاتها سليمة و آمنة و هو ما نفته الاختبارات.

هل وجود المعادن الثقيلة أمر عادي؟
و أكد الناطق الرسمي باسم شركة هيرشي لصحيفة "واشنطن بوست” أن الناس كانوا يتناولون الكاكاو و الشكولاته لعقود طويلة و لم تظهر أي حالة مرضية بسبب هذه المعادل المتواجدة بشكل طبيعي، حيث تقول جمعية الحلويات الوطنية أن أغلب الأطعمة تحتوي نسبة من الرصاص و الكادميوم و أنها تنتج عن تواجدها بشكل طبيعي في التربة و الماء.

لكن في سنة 2005 تم إجراء دراسة أوضحت أنها وجدت أن الشكولاته هي التي تضم أعلى نسبة من تركيز الرصاص م نبين كل الأطعمة، و حسب تصريحات مؤسسة As You Sow فإن وجود هذه الكمية من المعادل الثقيلة في الشكولاته تعد مثيرة للقلق حيث أن الأمريكيين يتناولون نسبة كبيرة منها، فحدد الدراسات أن الفرد الواحد في الولايات المتحدة الأمريكية يتناول كل سنة حوالي 4.3 كيلو جرام من الشكولاته.

ما هي كادبوري البيض بالكريمة ؟ " Cadbury Creme Egg ”
هي حلويات مصنوعة من الشكولاته و تم تصنيعها على شكل بيضة من الداخل و الخارج. و تتكون الشكولاته من طبقة خارجية من الشكولاته بالحليب و كريمة سائلة حلوة باللونين الأبيض و الأصفر، لتشكل التكوين الحقيقي لبيض الدجاج. أما الكريمة فهي مصنوعة أساسا من البيض و الكريمة و السكر و مكونات أخرى. أما الوصفة فهي تختلف من بلد لآخر، فوصفتها في بريطانيا تختلف عن الوصفة في الولايات المتحدة الأمريكية. و هذا الابتكار هو من إبداع الحلواني البريطاني كادبوري.

ما هي شركة كادبوري ؟
هي شركة بريطانية لإنتاج الحلويات و مقرها الرئيسي يوجد في أوكسبريدج في ندن في المملكة المتحدة. و تعتبر هذه الشركة ثاني أكبر شركة لصناعة الحلويات بعد شركة مارس، و كانت سابقا معروفة باسم شركة ” كادبوري شويبس بي إل سي” منذ سنة 1969 إلى غاية شهر مايو من سنة 2008، كما تعتبر الشركة من ضمن بورصة لندن، و هي المكونة للمؤشر فاينانشال تايمز بمائة مؤشر. و وافق مؤخرا مجلس إدارة شركة كادبوري لتصنيع الشكولاته على العرض الذي قدمته شركة الأغذية الأمريكية العملاقة كرافت لشراء الشركة البريطانية المشهورة مقابل 11 مليار جنيه إسترليني.