وزير الاوقاف : ضبط عشوائية بناء المساجد و5 ملايين دينار فاتورة الكهرباء

وكاله جراءة نيوز - عمان - كشف وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد السلام العبادي أن حوالي 2700 مسجد دون أئمة ، وقال ان الوزراة سمح لها في جدول التشكيلات لعامي 2010 و2011 اجراء تعيينات على حساب صندوق الدعوة لسد هذا النقص.
وبين أن عدد المعينين على حساب صندوق الدعوة بلغ نحو 519 إماما، واكد أن 2703 مساجد بحاجة إلى مؤذنين، وأن 595 مسجدا بحاجة إلى خدم ومؤذنين.
واشار إلى أن عدد المساجد بلغ نحو 5378 مسجدا وعدد الأئمة بلغ نحو 2675 إماما، ومجموع المؤذنين 4406 مؤذنين.
ودعا حملة شهادات البكالوريوس في الشريعة الاسلامية ممن يرغبون العمل في هذه الوظيفة على حساب الصندوق مراجعة الوزارة للمباشرة بالاجراءات الرسمية لعملهم، واشار إلى أن الوزارة تكلف معلمين من وزارة التربية والتعليم من الحاصلين على شهادات البكالوريوس في الشريعة الاسلامية للامامة في الصلوات الجهرية.
وارجع سبب النقص إلى قلة عدد خريجي الجامعات في تخصصات الشريعة الاسلامية من الذكور، مقابل ارتفاع اعداد الخريجات من الاناث.
وفيما يتعلق بزيارته السعودية المتعلقة ببحث ترتيبات الحج لهذا الموسم، اكد أن الزيارة جاءت لمطالبة الحكومة السعودية ليكون عدد حجاج هذا المواسم وفقاً للعام الماضي، وكذلك تثبيت مخيم عرفة وتحسين مستوى الخدمات فيه، والمطالبة في تغيير مخيم منى لوجوده على منطقة مرتفعة؛ لتخفيف المعاناة على الحجاج الاردنيين، مؤكداً أن السلطات السعودية وعدت بذلك.
وبين أن الوزارة ستقوم بإعادة طباعة دليل السكن والبرامج ليوزع على حجاج هذا الموسم؛ ليكونوا على اطلاع كامل بتفاصيل مساكن الحجيج والتفاصيل المتعلقة بها.
وذكر أن الاطباء الذين سيرافقون البعثة الطبية، سيحق لهم معالجة المرضى بشكل انفرادي داخل مساكنهم، باستثناء مخيمات عرفة ومنى، نظراً لانتشار المراكز الصحية التي توفرها الحكومة السعودية، مشيراً إلى أن البعثة الطبية ستتكون من العدد ذاته للعام الماضي.
وقال إن الوزارة تستعد لاطلاق صندوق الحج، بعد أن عينت له مجلس ادارة ومديرا عاماً.
وبين الدكتور العبادي أن مجموع دخل الاوقاف من العقارات الموقوفة، يبلغ نحو 3.2 مليون دينار، فيما تبلغ نفقات المساجد التي تتحمل الوزراء جراء فاتورة الكهرباء نحو خمسة ملايين دينار.
 وتوقع أن يرتفع هذا المبلغ وفقاً لآلية ارتفاع تأجير العقارات. واكد أن دخل العقارات الموقوف يصرف وفقاً لشروط الواقفين، مبيناً أن برامج الوقف تتمثل في التعليم والصحة والمساعدات الاجتماعية وشؤون المساجد والشأن العام.
وكشف أن مبادرة جديدة ستطلقها الوزارة فيما يخص الاوقاف.
وحول بناء المساجد، اكد أن الوزارة ملتزمة بالتعليمات المتعلقة في بناء المساجد، على نحو يضمن وجود مسافة لا تقل عن كلم بين المسجد والآخر، لتجنب العشوائية في البناء.
واوضح أن بناء المساجد من قبل المتبرعين يتطلب الحصول على موافقة الوزارة قبييل التنفيذ، مؤكدا أن الفترة الاخيرة شهدت عشوائية في البناء دون الحصول على الموافقات وهو ما تحرص الوزارة على تجنبه في الوقت الحالي، خصوصاً وأن الفلسفة من بناء المساجد هو جمع اكبر عدد من المصليين في مكان واحد.
وقال إن الوزارة طلبت من وزارة البلديات والحكام الاداريين عدم السماح ببناء المساجد قبل موافقة الوزارة، لافتاً إلى التكلفة المادية التي تتحملها الوزارة للانفاق على هذه المساجد.