انطلاق المرحلة الثانية لتنظيم النقل العام.. إنشاء مجمعات وإعادة هيكلة الخطوط والمشغلين والأجور

وكاله جراءة نيوز - عمان - قال مدير عام هيئة تنظيم النقل البري جميل علي مجاهد ان الهيئة بدأت بتطبيق المرحلة الثانية من تنظيم النقل العام في المملكة تشمل الخطوط والاجور والمشغلينوو
وبين مجاهد  ان المحافظة الاولى التي بدأت الهيئة بتطبيق تنظيمها هي محافظة جرش تمهيدا لشمول 9 محافظات اخرى (باستثناء عمان والعقبة) حسب الاولوية.
وبين مجاهد ان الهيئة ستعيد النظر بنظام التعرفة واعادة هيكلة الخطوط واعادة هيكلة المشغلين ايضا بحيث يتم اندماج بين المشغلين او تشكيل جمعيات لتطبيق الترددات وبرامج زمنية للانطلاق والوصول.
وقال ان هناك دراسة تتعلق بنظام جديد للتعرفة لم تتضح معالمها بعد سيتم على ضوئها اعتماد اما التقاضي حسب طول الخط للمركبة او حسب المسافة المقطوعة للراكب.
ورفعت هيئة تنظيم النقل البري مؤخرا رفع أجور النقل العام في المملكة بنسبة 6% بناء على أسس تحديد التعرفة المعتمدة من قبل مجلس ادارة الهيئة والتي تنص على ضرورة اعادة النظر بأجور النقل سنوياً، مع الأخذ بعين الإعتبار معادلة التضخم والتكاليف واسعار المحروقات.
واكد مجاهد ان حاجة محافظات المملكة باستثناء عمان تصل الى نحو 750-1000 سيارة تاكسي جديدة مشيرا الى ان الهيئة بدأت بمنح تراخيص لفتح مكاتب تاكسي جديدة في المحافظات أو تعزيز المكاتب القائمة.
وتمنح تعليمات الهيئة مشغلي التاكسي تعزيز سيارات المكتب اذا كان يمتلك دون 10 سيارات بحيث يصل سقفها الى 25 سيارة في المحافظات الا اربد والزرقاء حيث يصل الى 50 سيارة.
وقال مجاهد ان المرحلة الثانية من تنظيم النقل العام يشمل انشاء 10 محطات انطلاق ووصول للركاب في كل محافظة مشيرا الى ان المشروع انطلق في جرش حيث تمت احالة المشروع على شركة منفذة ستنتهي من انشاء المركز قبل نهاية العام الحالي.
وكانت هيئة تنظيم النقل البري حازت على جائزة افضل هيئة تنظيمية للنقل العام وأفضل إطار تنظيمي فعال ومحدد الاهداف والمهام في مجال تنظيم ومراقبة نظام النقل العام على مستوى الشرق الاوسط وشمال افريقيا من قبل الاتحاد العالمي للمواصلات (يو آي تي بي) خلال انعقاد الدورة الثالثة لمؤتمر الاتحاد العالمي للمواصلات العامة في ابو ظبي مؤخرا.
ويبلغ إجمالي أعداد وسائط النقل العام للركاب في المملكة 32851 واسطة  نقل موزعة ما بين 1447 حافلة و4613 سيارة ركوب متوسطة (الباصات الكوستر) و20547 سيارة ركوب صغيرة (تكسي وسرفيس).