وريكات: المستحقات على المرضى الليبيين ستصل خلال اليومين القادمين

وكاله جراءة نيوز - عمان - قال وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات أن كامل المستحقات على المرضى الليبيين سواء للمستشفيات أو للفنادق ستصل خلال اليومين القادمين بعد الاتفاق على آلية التحويل بين الوزارة ونظيرتها الليبية.

 

وأشار وريكات إلى أن المبلغ الذي سيحول يبلغ 130 مليون دينار منه 86 مليون دينار للمستشفيات والباقي للفنادق التي أقام فيها المرضى الليبيين طوال فترة إقامتهم للمعالجة في المستشفيات الخاصة لافتا إلى إن المبلغ تم رصده من الحكومة الليبية بانتظار تحويله خلال ال48 ساعة القادمة.

 

وبين الوزير خلال جولته على عدد من المرافق الصحية في محافظة اربد إلى أن عطاء إنشاء مستشفى مركزي بديل لمستشفى الأميرة بسمة التعليمي سيحال قبل نهاية العام الحالي نظرا لعدم قدرة المبنى الحالي استيعاب أي توسعات آو تحديثات علاوة على تضاؤل قدرته الاستيعابية نتيجة الضغط الكبير الذي يتعرض له باعتباره المستشفى المركزي التحويلي في المحافظة التي شهدت نموا سكانيا متسارعا خلال السنوات الماضية.

 

وأوضح وريكات إلى إن التعميم الذي أصدره فيما يتصل بالتحويل إلى مستشفيات القطاع الخاص أو المستشفيات الجامعية لا يعني وقف التحويلات وإنما تنظيمها وربطها بالحاجات الفعلية والحالات الضرورية والملحة وعدم تركها للرغبات دون أسباب موجبة تستدعي ذلك لاسيما أن فاتورة التامين الصحي شهدت ارتفاعا ملحوظا وكبيرا مشيرا إلى أن الإنفاق الأردن على الرعاية الصحية والطبية يشكل 2و9 % من الناتج القومي .

 

وأثناء تفقده لواقع الخدمات الصحية التي تقدمها مراكز المزار الشمالي الأولي والفاروق الشامل وقميم وكفراسد الأوليين أن جميع الأدوية متوفرة بكميات تلبي الاحتياجات الفعلية للمرضى ولا يوجد أي نقص يذكر في أي نوع من الدواء.

 

وأوعز وريكات للمدراء المعنيين بالعمل على زيادة فترة عمل مركز صحي الفاروق الشامل إلى الساعة عشرة ليلا وتزويده بالاختصاصات والأجهزة المطلوبة.

 

وأكد الوزير وريكات أن مركز صحي المزار الأولي سينتقل إلى المبنى الجديد خلال الشهر القادم لان المبنى الحالي لا يليق بوزارة الصحة وما تسعى إليه من خدمات صحية مميزة ومتطورة.

 

ودعا أبناء لواء الوسطية إلى التنسيق مع الحاكمية الإدارية والاتفاق فيما بينهم على مكان محدد ليصار إلى إنشاء مركز صحي شامل عليها بديلا للمراكز الصحية الأولية القريبة من بعضها في إطار خطط الوزارة الرامية إلى تجميع المراكز القريبة وتوحيد إمكانياتها.

 

وأكد وريكات في لقاء موسع مع الفعاليات الصحية والطبية في المحافظة عقد في مجمع النقابات أن تحسن المستوى المعيشي لمختلف الكوادر الصحية هي في صلب أوليات الوزارة لتحفيزهم على المزيد من العطاء في خدمة المواطنين بالشكل الأمثل وعلى مدار الساعة.

 

ورافق الوزير في الجولة أمين عام الوزارة الدكتور ضيف الله اللوزي ومدير الرعاية الصحية الدكتور بسام الحجاوي ومدير إدارة المستشفيات الدكتور احمد قطيطات ومدير إدارة الخدمات المهندس فاسم النعسان ومدير الرقابة الداخلية الدكتور حكمت أبو الفول ومدير صحة المحافظة الدكتور علي السعد والنائب بسام العمري وعدد من المسؤولين في الوزارة والمحافظة.