المناطق الأكثر تأثراً بالمنخفض الجوي والأمطار

يتوقع أن تنشأ اليوم الثلاثاء حالة من عدم الإستقرار الجوي في مُقدمة المنخفض الجوي الذي سيصل المملكة ليلاً، وستعمل -أي حالة عدم الاستقرار- على هطول زخات رعدية من المطر بمشيئة الله في أجزاء عديدة من البادية الشرقية والجنوبية، ربما تكون غزيرة لفترات محدودة وتعمل على تشكل السيول في الأودية إضافة إلى إحتمالية نشوء عواصف رملية في تلك المناطق بفعل 'الرياح الهابطة' المرافقة.

أما المنخفض الجوي ذاته سيصل مع ساعات المساء والليل، ويتمثل ذلك بإنخفاض ملموس على درجات الحرارة ونشاط في الرياح الجنوبية الغربية، وبدء هطول الأمطار في شمال ووسط المملكة وتشمل بذلك العاصمة عمان، تكون رعدية غزيرة على فترات بالأخص مع ساعات فجر وصباح الأربعاء.

ويحتمل إمتداد الأمطار على شكل زخات إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية وبالأخص جبال الكرك والطفيلة وذلك قبل ظهر الأربعاء بإذن الله.

أما على صعيد كميات الأمطار، فتبدو كالعادة محافظة إربد في مثل هذا الوقت من العام، في صدارة التوقعات يُضاف لها جبال جرش وعجلون، وبشكل أقل قليلاً محافظة البلقاء ومناطق غرب العاصمة عمان وربما تصل توقعات كميات الأمطار
إلى 10-20 مليمتر في المناطق الشمالية المذكورة وتكون بحدود 5-10 مليمتر في المنطقة الوسطى.

في حين تبدو منطقة جبال الشراه ومدينة العقبة الأقل تأثراً بهذا الإضطراب الجوي المتوقع، على إعتبار أن مناطق البادية ستتأثر بحالة عدم الإستقرار الجوي الناتجة عنه، وكذلك فرص إمتداد بعض الزخات المطرية إلى الجزء الشمالي من المرتفعات الجبلية الجنوبية.

وعلى صعيد مُتصل ستبقى فرص الأمطار موجودة أيام الخميس والجمعة على شكل زخات وذلك في شمال البلاد مع إحتمال ضعيف بأن تطال عمان والمنطقة الوسطى.