ضبط احد مراكز الاعاقة الخاصة لرعاية المعاقين يستخدم لحوم فاسدة للنزلاء

جراءة نيوز - اخبار الاردن -

 كشفت وزارة التنمية الاجتماعية عن استخدام احد مراكز الاعاقة الخاصة لحوم فاسدة.جاء ذلك خلال الجولات التفقدية لمراكز الاعاقة الخاصة من قبل الوزارة خلال شهر رمضان المبارك.

الناطق الاعلامي في الوزارة الدكتور فواز الرطروط اشار الى ان موظفي الوزارة الذين يتفقدون المراكز لاحظوا ان هناك لحوما غير صالحة في مركز خاص لرعاية المعاقين فتم الاستعانة بمؤسسة الغذاء الدواء التي تجمعها مع الوزارة اتفاقية يتم بموجبها قيام المؤسسة بجولات تفقدية على جميع مراكز الاعاقة والمؤسسات الايوائية للتاكد من صلاحية الغذاء المقدم للمنتفعين.

واضاف الرطروط ان المؤسسة قامت بعد معاينة اللحوم بالمركز باتلاف ما يقارب 35 كيلو وستقوم الوزارة باتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية بحق المركز.

واوضح الرطروط ان هناك ضعفا واضحا بالتواصل ما بين المنتفعين من ذوي الاعاقة بالمراكز وبين ذويهم وخاصة خلال شهر رمضان المبارك لافتا الى لو ان هناك تواصلا لكانت هذه الاسر قد اكتشفت ما حدث بالمركز او اي مخالفات او تقصير بحق ابنائها.

ودعا اسر المنتفعين الى التواصل مع ابنائهم الذين يعانون من اعاقات سواء كانت بسيطة او شديدة وخاصة ذوي الاعاقات البسيطة الذين يكونون قادرين على اطلاع اسرهم عن ما يحدث لهم بالمراكز من اي تقصير بحقهم.

واكد الرطروط ان الوزارة ستتخذ الاجراءات الصارمة بحق اي مركز يثبت تقصيره بحق المنتفعين مشيرا الى ان تقديم لحوم فاسدة للمنتفعين يعتبر انتهاكا واضحا لحق هذه الفئة بالحصول على رعاية صحية وغذائية وايوائية سليمة الا ان هناك من لا يزال ينظر الى فئة ذوي الاعاقة نظرة تبيح لهم التقصير او الحاق الضرر النفسي والجسدي بهم.

ويذكر ان مراكز رعاية ذوي الاعاقة الخاصة تجني سنويا ما يقارب العشرين مليون دينار مقابل رسوم تتقاضاها من قبل اسر المعاقين لتوفير الخدمات الرعائية والغذائية والصحية والتأهيلية.