فشل لقاء الخصاونة بوطنية المعلمين

جراءة نيوز - عمان - اعلنت لجان معلمين رفضها مقترح ووعد الحكومة بجدولة علاوة التعليم على مدى ست سنوات لا سيما بعد رفض الحكومه الالتزام بمنح علاوة المعلمين كاملة دفعة واحدة.

جاء ذلك عقب لقاء رئيس الوزراء عون الخصاونة ووزراء التربية والقطاع العام والمالية امس مع اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين وبحضور رئيس اللجنة مصطفى الرواشدة ولم يتم التوصل مع اللجنة الوطنية الى اتفاق حول الغاء أو تأجيل الإضراب الذي تعد له لجان المعلمين يوم الاثنين المقبل.

ورفض المعلمون مقترح الحكومة بقبول نسبة 70% من علاوة التعليم، مع جدولة 30% منها خلال السنوات الست القادمة للوصول إلى نسبة الـ100% التي يطالب بها المعلمون.

واكد رئيس اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين مصطفى الرواشدة ان اللجنة ما زالت تلوح باعتصامها المزمع الاثنين المقبل نظرا لفشل اجتماع اللجنة مع رئيس الحكومة امس والذي لم يسفر عن شيء بحد تعبيره سوى الوعود.

واضاف الرواشدة في تصريح خاص بـ»الدستور» أمس ان الحكومة استمعت لمطالب اللجنة والمتمثلة بإعادة نسبة علاوة التعليم إلى 100% من الراتب الأساسي الجديد، وإبقاء علاوة الرتب كما كانت سابقا، وإعادة صرف علاوتي طبيعة العمل وصعوبة العمل اللتين كانتا تصرفان سابقا لمستحقيهما.

وقال الرواشدة ان الحكومة استمعت الى المطالب وابدت تفهمها لمطالبهم، وان رئيس الوزراء نوه الى ان موازنة الدولة لا تسمح بصرف العلاوة بشكل كامل بسبب الظروف الاقتصادية التي تعيشها المملكة.

واضاف الرواشدة أن اللجنة وضعت امام الحكومة ثلاثة حلول تتمثل في ان تكون هناك مناقلة لبعض بنود الموازنة، وايقاف بعض النفقات العامة غير الملحة وصرفها على رواتب القطاع العام بالاضافة الى اصدار تشريعات تحاول الوصول الى شرائح القطاع العام مؤكدا ان جدولة الهيكلة ترفضه اللجنة تماما.

واعتذرت لجنة معلمي عمان الحرة عن حضور اللقاء حسب ما افاد ممثلها علاء أبوطربوش، مبررة موقفها بانها ترفض الحوار دون إعلان الحكومة نيتها تقديم عرض مقنع للمعلمين وللميدان التربوي.

وقال أن عرض الحكومة جدولة الرواتب على مدى 6 سنوات امر غير مقنع، مشيرا الى ان ما يمكن أن يقبل به المعلمون كحد أدنى هو هيكلة العلاوة على عام واحد فقط بحيث يمكن خلال عام الحصول على باقي علاوة المئة بالمئة من خلال الحصول عليها باثر رجعي منذ بداية العام الحالي بمقدار 10% وفي شهر حزيران 10% وفي نهاية العام نفس النسبة.

وفور انتهاء اجتماع الخصاونة مع اللجنة الوطنية اجتمع مع وفد للجنة معلمي الأردن، ولجنة معلمي وطن المناهضه لنقابة المعلمين.

وحسب ممثل لجنة وطن هاشم الشباطات فان الحكومة وعدت بجدولة العلاوة، مشيرا الى ان موقف اللجنة مع الحصول على علاوة المعلمين الا انها ليست مع الاضراب وحق الطالب في التعليم وانها ستكون على رأس عملها مع بدء العام الدراسي للفصل الثاني.

واشار الى ان اللجنة لن تتخلى عن العلاوة وان استدعى الامر الاعتصام امام رئاسة الوزراء والمشاركة بالاعتصامات للحصول على العلاوة.