الحكومة تخوض معركة قانونية في بريطانيا لاستملاك مبنى القنصليتين الاردنيتين في لندن


وكاله جراءة نيوز - عمان - نشرت صحيفة ديلي تليغراف اليوم الجمعة تقريرا حول مقاضاة الاردن لأمناء شركة للعقارات في العاصمة البريطانية لندن لرفضهم الوفاء ببنود (اتفاق جنتلمان)، وهو اتفاق لا ضامن لتنفيذه غير شرف المشتركين، بشأن ملكية منزلين.

وقالت الصحيفة إن الحكومة الاردنية ستبدأ معركة قضائية قيمتها 8 ملايين جنيه استرليني أمام المحكمة العليا في لندن ضد الشركة العقارية فيلمور حول ملكية المنزلين في حي كينزنغتون في العاصمة البريطانية، بدعوى أن أمناء الشركة رفضوا التقيد بالاتفاق الذي تم عام 1996، وبعد سنة على قيامه بشراء العقارين المتجاورين.

والمنزلان مسجلة عقودهما غصباً باسم ملك الاردن (آنذاك) حينما تم استئجارهما للقنصلية العسكرية والخاصة بالسفارة منذ عام 1947 كون القانون البريطاني يلزم تسجيلهما باسم رأس الدولة ضماناً للتأجير والسداد وتم ذلك بالفعل لمدة 99 عاما.

وعلمت عمون من مصدر مطلع ان الحكومة في العام 1996 قررت شراء المنزلين بدل استئجارهما ، وتمت صيانتهما الا ان المالكين تنكرا فيما بعد ورفضا التنازل ما جعل الاردن يقيم دعوى ضدهما .


واضافت أن الحكومة الاردنية ترى أن (اتفاق جنتلمان) يلزم الأمناء بنقل رخصة الملكية المطلقة للعقارين له حين دفعت نصف مليون جنيه استرليني لكل واحد منهما، غير أن الأمناء يفندون ذلك.

ونسبت الصحيفة إلى جمال ناصر محامي الاردن قوله 'هذه القضية تمثل قلقاً عميقاً لشؤوننا بعد أن تمتعنا بعلاقة جيدة مع الذين كانوا يعتنون بالعقارين، لكنهم يفشلون الآن في الوفاء باتفاق جنتلمان المبرم بينهم'.

واضاف ناصر أنه تم انفاق ما يصل إلى خمسة ملايين جنيه استرليني على ترميم العقارين.

واشارت ديلي تليغراف إلى أن المقاضاة تشمل أيضاً أمناء الشركة العقارية، فرانسيس كارنواث ومايكل تشامبرلين وجون راسل، للحصول على تعويضات مقدارها 8 ملايين جنيه استرليني.