18 مليون رسالة قصيرة تبادلها الاردنيون للتهنئة بالعام الجديد

وكاله جراءة نيوز - عمان - قدر مسؤولون في قطاع الاتصالات ارتفاع عدد الرسائل النصية القصيرة عبر اجهزة الهاتف النقال ليلة امس وهي ليلة رأس السنة الميلادية بمقدار ضعفين الى ثلاثة اضعاف عن مستواها اليومي المعتاد والبالغ نحو 6 ملايين رسالة، اي ان حجم الرسائل القصيرة التي تم ارسالها امس تراوح بين 12 و18 مليون رسالة.

 

وبحسب متوسط سعر الرسالة النصية القصيرة والبالغ 3.5 قرش، فان تهاني الاردنيين عبر الرسائل الخلوية بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية الجديدة تراوحت قيمتها بين 420 و 630 الف دينار. وقالوا ان حجم الضغط على شبكات الاتصالات الخلوية كان محدودا نظرا لان موعد هذه المناسبة ليس مفاجئا وانه تم تبادل التهاني في اوقات متفرقة من اليوم والبعض يرجئ التهنية لليوم الاول من العام الجديد، وبالتالي لم يكن هناك اي انقطاعات او تأثيرات سلبية على الشبكات، كما لم يكن هناك اي مكالمات فاشلة او تعثر او تأخر اتمام عملية الاتصال لوقت طويل.

 

 

وبالنسبة للحركة الهاتفية الصوتية، فقد قدروا ارتفاعها بنسبة 10%- 15% عن ما هو معتاد، اي بمقدار اقل بكثير من الرسائل النصية القصيرة.

 

يشار الى ان اعتماد المواطنين على ارسال الرسائل النصية القصيرة خلال المناسبات والاعياد اصبحت ظاهرة معتادا عليها نظرا لسهولتها وتوفيرها للوقت بالاضافة الى تدني تكلفتها مقارنة مع المكالمة الصوتية خاصة المكالمات الدولية بالاضافة الى انه يمكن ارسال مئات الرسائل في وقت واحد من خلال ميزات متوفرة في الهاتف النقال. وبالمقابل كان للمواقع الالكترونية الاجتماعية عبر شبكة الانترنت دور ملحوظ لتبادل التهاني بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد، حيث تلقى هذه المواقع رواجا ملحوظا من قبل اصحاب الحسابات الالكترونية على هذه المواقع.