آخر الأخبار
  قوة امنية تداهم منزل تاجر مخدرات   إعتداء مسلح على مستشفى الكرك الحكومي وإصابة موظف   ناشطون للحكومة : ما هي اسباب عدم رفع سعر كيس الملح للان .. وآخرون : بدنا ضريبة " عالهوا"   زوج مخادع في عمّان يواجه الإعدام شنقا حتى الموت.. تناول العشاء معها ومن ثم قتلها بشارع المدينة المنورة.. تفاصيل   جلالة الملك عبدالله الثاني يعود إلى أرض الوطن   بالصور .. ضبط حافلة مدرسة منتهية الترخيص منذ 3 سنوات   اعفاء ابناء قطاع غزة من رسوم تصاريح العمل والطوابع وكل ما يتعلق بها   عمان: طلب من اصدقائه مصارحته .. رسالة من مجهولة ادت لطلاقه من زوجته.. صورة "تفاصيل"   قرار هام من مجلس الوزراء بخصوص رواتب العاملين في القطاع العام   المجالي: على الدولة اعتقال وزير الخارجية السابق "المعشر".. لهذا السبب !   اللواء الحواتمة: الأردن آمن بفضل قيادته والتفاف ابنائه حول قواته المسلحة واجهزته الامنية   مكافحة المخدرات تضبط 200 إلف حبة مخدرة.   وزير الطاقة .. ثروات هائلة .. وطهبوب تسأل لماذا تلجأون إلى جيب المواطن ؟   دائرة السير...ممارسات استغلالية من قبل سائقي التكاسي والسرفيس في الزرقاء   وفاة نجل إمام الحضرة الهاشمية   قنصلية دولة اوروبية في عمان تعلن افتتاح باب استقبال طلبات الأردنيين   احباط عملية تهريب 2800 كرتونة بضائع مختلفة جنوبي المملكة   عدم مسؤولية قاتل والدته وأشقائه في عمان واحالته للطب النفسي   وفاة وكيل مهندس بحريق منزل بوادي موسى جراء انفجار اسطوانة غاز   القبض على مطلق النار على احد المحال التجارية في اربد

وزير الاوقاف كان يتقاضى 3 رواتب من الجامعة الاردنية و صندوق الحج والتلفزيون الاردني

آخر تحديث : 2017-01-11
{clean_title}

كشفت مصادر بان وزير الاوقاف وائل عربيات كان يتقاضى راتبين شهريا احداهما من الجامعة والاخر ومن صندوق الحج بحجة حصوله على تفرغ علمي علما ان ذلك مخالفا للشروط حسب الوثائق المبرزة.


وكانت قد صدرت الارادة الملكية بتعيينه مديرا عاما لصندوق الحج في 27/3/2012 في حين حصل على اجازة تفرغ علمي بموجب كتاب رقم (1/5/2/4628 تاريخ 6/8/2012م وذلك لاعداد بحث بعنوان الاستثمارات المالية في صندوق الحج من خلال نظام( p p p ) علما ان تعليمات الهيئة التدريسية تنص على ضرورة ان يشير عضو الهيئة التدريسية الذي منح اجازة تفرغ علمي في مكان بارز من البحث المنشور الى ان البحث قد اجري خلال اجازة التفرغ العلمي الممنوحة .


كما صدر كتاب من الجامعة الاردنية رقم 1/5/2/6684 بتاريخ 28/ 11/2012 بالغاء قرار مجلس العمداء رقم (1124/2012 تاريخ 17/9/2012 الموافقة على اعارة الدكتور عربيات للعمل بصندوق الحج، ثم عاد و حصل عربيات على اجازة تفرغ علمي مرة ثانية بتاريخ 8/7/2013 بموجب كتاب رقم 1/5/2/2953 وذلك لاعداد بحث بعنوان تمويل مشاريع الطاقة في الاردن من خلال نظام صكوك التمويل الاسلامي .

 

وقالت المصادر ان الدكتور عربيات كان يقدم برامج في الاذاعة الاردنية والتلفزيون الاردني ويتقاضى مقابلها اجور ورواتب مما يبرز تساؤولا هل يجوز ذلك قانونيا؟، وبينت المصادر ان تعليمات التفرغ العلمي لنظام هيئة التدريس٬ يمنع أصلا الجمع بين راتبين٬ ويجيزه فقط في حالة التفرغ للبحث العلمي أي العمل في جامعة أو في مركز بحوث علمية،وتشترط المادة 45/أ/1 من تعليمات اجازات التفرغ العلمى والإجازات بدون راتب في الجامعة الأردنية٬ على 'أن يتضمن طلب إجازة التفرغ العلمي مخططاً للبحث (أو الكتاب) أو الأبحاث التي سيقوم بها عضو هيئة التدريس ومكان اجرائها, ولا يجوز تغيير البحث إلا بموافقة الجامعة'.

وتنص المادة 47/أ/1 من ذات التعليمات على أن يقدم عضو الهيئة التدريسية الذي يمنح إجازة تفرغ علمي إلى عميد كليته 'العمل أو الأعمال العلمية أو الفنية التي أعدها في اجازته وذلك خلال شهرين من تاريخ انتهاء الإجازة'.

وتضيف المادة 47/أ/2' أن يشار في مكان بارز من الإنتاج العملي المنشور إلى أن الإنتاج قد أجري خلال إجازة التفرغ العلمي الممنوحة له من الجامعة الأردنية'.

وتنص المادة 47/ب من ذات التعليمات على أن 'يتم اعتماد العمل أو الأعمال العلمية أو الفنية التي حصل عضو الهيئة التدريسية على اجازة التفرغ العملي لإعدادها بقرار من الرئيس بنا ًء على توصية من مجلس البحث العلمي في الجامعة توضح أنه التزم بإنجاز كل ما حصل على الإجازة من أجل انجازه'.

وهنا تطرح تساؤلات اخيرا هل التزم الوزير بالتعليمات السابقة وفي حال لم يلتزم ما هي الاجراءات القانونية التي اتخذتها الجامعة والجهات الرقابية؟

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق