آخر الأخبار
  تعرض مواطنة سعودية لطلق ناري طائش في عجلون   الصفدي وبن زايد يؤكدان ضرورة فتح المسجد الأقصى كليا   تراجع إنفاق المغتربين والسياح الخليجيين يخفض معدل النشاط التجاري   الأردن ثاني أفقر دولة في حصة الفرد المائية   خـبر حكومي يصدم جميع الاردنييـن .!   تحذير من التعرض المباشر لأشعة الشمس الجمعة   مسيرة الحسيني .. يا أمتنا العربية بكفي فرقه وذليه   وفاة الشابان يزن الحميمات و محمد الرواحنة بحادث سير في مادبا   طعن شاب ثلاثيني خلال مشاجرة في بلدة وقاص بالأغوار الشمالية   تماسيح معروضة للبيع على السوق المفتوح بالأردن   تحذيرات من مانجا "إسرائيلية" في الاسواق الأردنية   إنهيار جدار استنادي لبناية في شارع الجامعة وهذا ما حدث   الأردن يحذر من استمرار التوتر بالقدس   التدخين يتسبب بإنهاء حياة 29 اردنياً كل اسبوع   اجواء حارة تؤثر على المملكة اليوم و غداً   مركز رصد الزلازل: الاردن لم يتأثر بالزلزال الذي ضرب تركيا   الفقيه والحواتمة يتفقدان الاستعدادات الأمنية لمهرجان جرش   في ختام البرنامج التدريبي لدورة الإعلام الأمني في الدرك المومني: الاعلام الوطني احد اهم العوامل الفاعلة في منظومة الأمن الشامل   بيان هام من السفارة الأمريكية في عمان   الدقامسة يوضح اسباب انفصاله عن زوجته وإقدامه على الزواج من فتاة أخرى

هل يؤدي تناول الفستق الى زيادة الوزن؟!

آخر تحديث : 2017-04-21
{clean_title}
الفول السوداني أحد أنواع البقوليّات ويطلق عليه أيضاً اسم فستق العبيد، ويعتبر من المحاصيل الزراعية الزيتية، والفستق من النباتات العشبية، تنمو ثماره على شكل قرون. ويعد الفستق واحداً من المكونات الاساسية للمكسرات، التي وعلى الرغم من لذتها إلا أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون التي تعد مفيدة لصحة الانسان.

القيمة الغذائية للفستق
يحتوي الفستق على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، وهو يصنّف كنوع من أنواع المكسرات، ويتم تناوله بكثرة حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت، بالإضافة للألياف الغذائية، والسعرات الحرارية، والبروتينات النباتية، والعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات، والأحماض الدهنية، مثل حمض أوميغا 3، والزبدة، والكربوهيدرات. ومن أشهر المعادن الموجودة فيه عنصر المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، واليود، والفسفور، وفيتامين B1، وفيتامين B2، والصوديوم، والسيلينيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، والسكريات، وفيتامين B6، وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين B9.

ما علاقة الفستق بزيادة الوزن؟
يحتوي الفستق ومشتقاته، مثل زبدة الفول السوداني على الكثير من الدهون المفيدة التي لا تضر الجسم، بالإضافة للسعرات الحرارية العالية وجزيئات الطاقة، لذلك يعتبر خياراً مثاليّاً لمن يرغبون بزيادة أوزانهم بسرعة دون اللجوء للمكمّلات الغذائيّة الضارة، ويمكن تناول الفستق مباشرةً بعد تجفيفه أو تحميصه، أو عن طريق استخدام زبدة الفول السوداني منه، وتناولها مع الحلويات أو على شكل شطائر، حيث تساهم هذه الطريقة بزيادة وزن الجسم، وإمداده بالدهون غير المشبعة المفيدة جداً للجسم.

وإن الاكثار من تناول الفستق قد يؤدي الى زيادة الوزن لانه يحتوي على الدهون المفيدة، فحصة غذائية واحدة من الفستق والتي تبلغ حوالي 30 غراماً تحتوي على 160 سعرة حرارية. والفستق مثله مثل المكسرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون الاحادية وبالتالي فان الإفراط في تناولها يومياً لا سيما الفستق منها، وذلك يؤدي الى زيادة الوزن وبالتالي فانه يجب أخذها باعتدال للاستفادة من الدهون الاحادية والاحماض والفيتامينات والالياف وبعض العناصر المعدنية المهمة للجسم الموجودة فيها، دون اي زيادة في الوزن.

فوائد الفستق الصحية
تناول الفستق يؤدي الى تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب ويساهم في تقوية الأوعية الدموية ويساعد على إنقاص الوزن على عكس ما هو شائع، وهذا الأمر يعود الى التأثير الايجابي للفستق نظراً لما يحتويه من ألياف غذائية ومادة الفيتوستيرول، هذا اضافة الى انه يحتوي على مواد مغذية وفيتامينات ضرورية جداً لصحة الاسنان لا سيما فيتامي B1 وB6، إضافة الى النحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور.

وانطلاقاً من كل ما تقدم، نصح الباحثون بإدخال الفستق في كميات محددة في النظام الغذائي لفائدته العامة خاصة لا سيما لمن يسعى الى انقاص وزنه.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق