آخر الأخبار
  شخص يروع نزلاء فندق الشيراتون وأهالي المنطقة .. والأمن يتدخل بسرعة قصوى ! تفاصيل ..   إستنفار أمني حول نادي ليلي في الدوار السابع !   العثور على جثة ستيني في بناء قيد الانشاء في طبربور..تفاصيل   اصابة 6 اشخاص في مشاجرة في جبل الزهور   حقيقة مداهمة الامن لخلية من ستة اشخاص مسلحين باسلحة اتوماتيكية في ام السوس..مفاجاة   عاجل ...اصابة تسعة عسكريين اثر حادث تصادم في المفرق   الحكومة ترد على هدى الشيشاني !   المصري :سيتم تعبئة الكوتا يوم غد الاحد   بعد فوزه .. رئيس بلدية الكرك يزيل المخلفات بنفسه -صور   الف مبروك … وبعد ساعات الله يرحمه! صورة ..   م . هدى الشيشاني تجتاح فيسبوك … من هي ولماذا تم انهاء خدماتها ؟ / صور   بيان هام بخصوص عيد الاضحى المبارك وتحديد موعده   مشاجرة جماعية تسفر عن اصابتين احدهما بعيار ناري في وسط عمان   عمان: جلست زوجته بالمقعد الخلفي.. فاتهمته الشرطة بنقل الركاب..تفاصيل   خبر سار لجميع المواطنين بمناسبة عيد الاضحى   عاجل انقاذ سجين بلحظاته الأخيرة محاولاً الإنتحار في مستشفى المفرق   الحكومة الأردنية: هذا شرطنا لعودة العلاقات مع إسرائيل!   10 أسباب تجعل من عمّان مكانا رائعا للعيش   عاجل..اصابة مواطن بعيار ناري اثر اطلاق نار تجاه محل تجاري في طلوع المصدار   عاجل تنقلات بين كبار ضباط الامن العام أسماء
عـاجـل :

منحة اوروبية لبناء 5 محطات طاقة شمسية بمحطات ضخ المياه

آخر تحديث : 2017-04-20
{clean_title}
وقع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر بحضور سفير الاتحاد الاوروبي في عمان اندريا فونتانا اتفاقية بناء خمس محطات طاقة شمسية بمحطات ضخ رئيسية ضمن مشروع التعاون الاردني الاوروبي كمنحة بقيمة 30 مليون يورو بهدف رفع كفاءة الطاقة في جميع المحطات والابار العاملة في المملكة .

وبين الوزير بحضور مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) الدكتورة هايكة هارمجارت وحضور أمين عام وزارة المياه والري المهندس اياد الدحيات وأمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس مالك الرواشدة، ان استراتيجية قطاع المياه تتركز على تقليل حجم الانفاق والاستهلاك للطاقة، حيث تشكل الطاقة الكهربائية المستهلكة بقطاع المياه ما يزيد على 15بالمئة من حجم الاستهلاك الكلي للطاقة في المملكة.

واكد ان وزارته وبجميع الهيئات والمؤسسات التابعة لإدارة مرافق المياه والصرف الصحي في المملكة، تسعى على الدوام للاستجابة أولا بأول للجهود الملكية السامية الرامية الى الارتقاء بمستوى معيشة المواطن الأردني وتطويرها وتحقيق غاياتها مهما واجهتنا من ظروف وبالأخص في مواجهة تحديات الطاقة والمياه ولاسيما في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المملكة نتيجة الازمة السورية وتبعاتها على الاردن .

واوضح الوزير ان لدى الوزارة خطة شرعت بتنفيذها كون الاردن من الدول المحدودة بمصادر الطاقة ويعتمد بشكل اساسي حاليا على البترول والغاز، حيث سجل استهلاك الطاقة محليا تزايدا بشكل كبير مع ما يشكله ذلك من ضغوطات وتحديات كبيرة للموازنة المالية، مبينا ان المشروع يهدف الى خفض استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المياه من خلال ادخال تكنولوجيا الطاقة المتجددة بالإضافة الى حماية البيئة وتخفيض التذبذب في كلفة الطاقة في القطاع المائي .

واضاف ان المشروع يشتمل على تنفيذ وبناء 5 محطات طاقة شمسية في كل من محطات الضخ الرئيسية للمياه في زي والزارة وماعين ووادي العرب والزعتري والازرق على نظام العبور (Wheeling) بقدرة 25-30 ميغا واط.

وبين الناصر اهمية هذا المشروع بترشيد الطاقة مع المحافظة على البيئة العامة نتيجة تقليل انبعاث الغازات الدفينة مع العمل على نشر الخبرات المكتسبة، معربا عن الامل ببناء محطات للطاقة المتجددة في كل المواقع المائية.

واشاد بالتعاون مع البرنامج الاوروبي، مثمنا الدعم الكبير والمستمر الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لقطاع المياه لتمكينه من التعاطي مع الاوضاع الاستثنائية التي يمر بها الاردن .

بدوره ، أكد سفير الاتحاد الاوروبي عمق علاقات التعاون في مجال المياه، واعرب عن سعادته في رؤية ثمار هذا المشروع كمنحة من الاتحاد الاوروبي، مثمنا جهود الوزارة في التوجه نحو رفع كفاءة الطاقة في ضخ المياه وبالتعاون مع القطاع الخاص في الاستثمار وتشغيل محطات المياه على انظمة الطاقة المتجددة الحديثة .

واكدت مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) ان لدى البنك خططا لتقديم مزيد من الدعم لتنفيذ مشروعات مشابهة في قطاع المياه الذي يستهلك نسبة كبيرة من الطاقة الكلية في البلاد مشيدة بالتعاون البناء مع ادارة قطاع المياه .
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
 
حجم التداول (مليون دينار)4.0عدد الشركات المتداولة117
عدد الأسهم المتداولة (مليون)4.2عدد الشركات المرتفعة33
عدد العقود2,572عدد الشركات المنخفضة30
إغلاق المؤشر (نقطة)2117عدد الشركات المستقرة54
تغير المؤشر (%)-0.25
الرقمالتغير %
العام2116.78-0.25
القطاع المالي2901.090.05
قطاع الخدمات1485.67-0.05
قطاع الصناعة2067.46-1.32