آخر الأخبار
  وسط البلد .. دهس شاب ثلاثيني وهذه هي ردة فعل السائق! تفاصيل ..   النزهة .. فتاة تحاول الأنتحار قبل قليل بهذه الطريقة !   تدهور قلاب محمل بالطمم والتراب قبل جسر الصويفية! تفاصيل ..   نصف فقراء الأردن توقفوا عن استهلاك سلع أساسية بعد رفع الضرائب - تفاصيل   بالصور الفراعنة يولم لامين عمان ونواب واعلاميين   رعد يصحو من غيبوبته ويتحدث مع ذويه (صورة)   الأردن .. محاولة دهس "مُسن"..تنتهي بالاشغال الشاقة لشاب   سبعيني يستدرج" طفلة "عمرها 7 سنوات لاغتصابها في مخيم الازرق   تصريحات صادمة للمسفر: استقلت من تدريب "النشامى" لضعف الامكانيات المادية في الاتحاد   الوطنية للمتقاعدين العسكريين : لا علم لنا بأي مسيرة قادمة ونحذر من المدسوسين !! بيـان   رسالة نصية تحرك اللوزي فورا لمنزل مواطن بعدما إشتكاهُ الى الله   حفيد الباشا الفقيه لـجده : " بجيبلك الشرطة " !!   ناعور .. هذا ما فعلته افعى بأمرأة مصرية ثلاثينية! تفاصيل ..   عاجل: القبض على شخصين مطلوبين بقضايا شيكات هربا من محكمة الرمثا اليوم والبحث عن الثالث   هروب ثلاثة موقوفين من نافذة نظارة محكمة بداية الرمثا..والامن يبحث عنهم   بالفيديو....الفقيه والطراونة يلتقيان مع المؤسسات المعنية بحقوق الانسان   الاستئناف الشرطية تنقض قرارا ببراءة متهمين في قضية سلطان الخطاطبة   ادانة احد افراد الامن العام بقضية مقتل الشاب "عبدالله الزعبي" في مركز امن اربد الشمالي .. تفاصيل   سحاب ...عدة اشخاص يطعنون عشرينيا عدة طعنات انتقاما منه ...تفاصيل   فريحات : القضاء على الارهاب يتطلب جهدا دوليا على جميع المستويات
عـاجـل :

منحة اوروبية لبناء 5 محطات طاقة شمسية بمحطات ضخ المياه

آخر تحديث : 2017-04-20
{clean_title}
وقع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر بحضور سفير الاتحاد الاوروبي في عمان اندريا فونتانا اتفاقية بناء خمس محطات طاقة شمسية بمحطات ضخ رئيسية ضمن مشروع التعاون الاردني الاوروبي كمنحة بقيمة 30 مليون يورو بهدف رفع كفاءة الطاقة في جميع المحطات والابار العاملة في المملكة .

وبين الوزير بحضور مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) الدكتورة هايكة هارمجارت وحضور أمين عام وزارة المياه والري المهندس اياد الدحيات وأمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس مالك الرواشدة، ان استراتيجية قطاع المياه تتركز على تقليل حجم الانفاق والاستهلاك للطاقة، حيث تشكل الطاقة الكهربائية المستهلكة بقطاع المياه ما يزيد على 15بالمئة من حجم الاستهلاك الكلي للطاقة في المملكة.

واكد ان وزارته وبجميع الهيئات والمؤسسات التابعة لإدارة مرافق المياه والصرف الصحي في المملكة، تسعى على الدوام للاستجابة أولا بأول للجهود الملكية السامية الرامية الى الارتقاء بمستوى معيشة المواطن الأردني وتطويرها وتحقيق غاياتها مهما واجهتنا من ظروف وبالأخص في مواجهة تحديات الطاقة والمياه ولاسيما في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المملكة نتيجة الازمة السورية وتبعاتها على الاردن .

واوضح الوزير ان لدى الوزارة خطة شرعت بتنفيذها كون الاردن من الدول المحدودة بمصادر الطاقة ويعتمد بشكل اساسي حاليا على البترول والغاز، حيث سجل استهلاك الطاقة محليا تزايدا بشكل كبير مع ما يشكله ذلك من ضغوطات وتحديات كبيرة للموازنة المالية، مبينا ان المشروع يهدف الى خفض استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المياه من خلال ادخال تكنولوجيا الطاقة المتجددة بالإضافة الى حماية البيئة وتخفيض التذبذب في كلفة الطاقة في القطاع المائي .

واضاف ان المشروع يشتمل على تنفيذ وبناء 5 محطات طاقة شمسية في كل من محطات الضخ الرئيسية للمياه في زي والزارة وماعين ووادي العرب والزعتري والازرق على نظام العبور (Wheeling) بقدرة 25-30 ميغا واط.

وبين الناصر اهمية هذا المشروع بترشيد الطاقة مع المحافظة على البيئة العامة نتيجة تقليل انبعاث الغازات الدفينة مع العمل على نشر الخبرات المكتسبة، معربا عن الامل ببناء محطات للطاقة المتجددة في كل المواقع المائية.

واشاد بالتعاون مع البرنامج الاوروبي، مثمنا الدعم الكبير والمستمر الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لقطاع المياه لتمكينه من التعاطي مع الاوضاع الاستثنائية التي يمر بها الاردن .

بدوره ، أكد سفير الاتحاد الاوروبي عمق علاقات التعاون في مجال المياه، واعرب عن سعادته في رؤية ثمار هذا المشروع كمنحة من الاتحاد الاوروبي، مثمنا جهود الوزارة في التوجه نحو رفع كفاءة الطاقة في ضخ المياه وبالتعاون مع القطاع الخاص في الاستثمار وتشغيل محطات المياه على انظمة الطاقة المتجددة الحديثة .

واكدت مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) ان لدى البنك خططا لتقديم مزيد من الدعم لتنفيذ مشروعات مشابهة في قطاع المياه الذي يستهلك نسبة كبيرة من الطاقة الكلية في البلاد مشيدة بالتعاون البناء مع ادارة قطاع المياه .
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
 
حجم التداول (مليون دينار)11.8عدد الشركات المتداولة122
عدد الأسهم المتداولة (مليون)4.5عدد الشركات المرتفعة37
عدد العقود2,811عدد الشركات المنخفضة48
إغلاق المؤشر (نقطة)2096عدد الشركات المستقرة37
تغير المؤشر (%)-0.15
الرقمالتغير %
العام2095.97-0.15
القطاع المالي2867.670.10
قطاع الخدمات1457.61-0.61
قطاع الصناعة2077.84-0.56