آخر الأخبار
  بيان مشترك أردني - سعودي   توزيع مساعدات سعودية في الكرك   الزعماء العرب الواصلين الى عمان - اسماء وصور   هام من الامن العام للمواطنين   الملك سعيد لهذا السبب ..   اقالة عامر المجالي من رئاسة الفوسفات وتعيين الذنيبات خلفا له   اتفاق أردني سعودي مرتقب ! هذه تفاصيله ..   حداد يدعو القادة العرب الى إزالة العوائق ودعم حركة النقل البري   اول تغريدة لمحمد بن راشد ال مكتوم في اجواء الاردن   ملك المغرب ينهي قطيعة للقمم العربية دامت 12 عاماً   مقتل أردني بالرصاص على يد امريكان امام منزله !   اختفاء الشاب"مهند" في ظروف غامضة ومناشده للتعرف عليه   اتفاقية "سعودية-اردنية" برأسمال 3 مليارات دولار من ضمنها إصلاح الصحراوي   الاشغال توضح الاسباب الفنية للانهيار الجديد على طريق اربد   نتانياهو ينقض تعهداته للاردن   الملك يستقبل القادة ورؤساء الوفود المشاركة بقمة عمان   شاهد بالصور هدية قيمة من الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان إلى الأردن   وزارة الصحة : سيتم صرف مكافاة شياط للمتدربين في الوزارة يوم غد   تاخر رواتب متدريي وزارة الصحة والوزارة ترد   الاردن وقطر .. حنكة دبلوماسية تعيد المياه الى مجاريها

مبادرة يوم الشهيد

آخر تحديث : 2016-12-26
{clean_title}
وفاء منا لشهداء الوطن الأبرار، فقد قمت بإعداد مقترح مبادرة بإسم "يوم الشهيد" وسأتقدم بعرضه على دولة رئيس الوزراء ليُصار الى تنفيذه بالتنسيق مع المؤسسات ذات الصلة وضمن الأطر القانونية والتشريعية.

 حيث تتمثل هذه المبادرة بمشاركة وطنية على مستوى القطاعين العام والخاص ، بحيت يتم المساهمة بشكل اختياري براتب يوم وظيفي واحد من كل عام يتم اقتطاعه من قبل المؤسسة التي يعمل بها الشخص بدءاً بكبار موظفي الدولة وذوي الفئة العليا، وبالتالي يتم تأسيس صندوق استثماري بإسم "صندوق يوم الشهيد" لإيداع المبالغ المقتطعة به ويكون موجه لرعاية ودعم أبناء وأسر الشهداء.

 ويتم تنفيذ المبادرة من خلال التعاون ما بين وزارة تطوير القطاع العام ووزارة المالية للإشراف على رصد المبالغ المحصلة من المؤسسات الحكومية ومؤسسات الدولة، إضافة الى مؤسسة الضمان الاجتماعي التي ستشرف على رصد مساهمات العاملين بالمؤسسات الخاصة. 

و من ثم يتم استثمار إيرادات الصندوق بما يسهم في تحسين مستوى معيشة أسر الشهداء وتوفير مصدر دخل لهم عبر إيجاد مشاريع إنتاجية لهم وتوفير فرص عمل وبإشراف خبراء اقتصاديين إضافة الى تقديم الخدمات لهم بما فيها الخدمات التعليمية .

 حيث يتوقع أن تبلغ قيمة الصندوق في حال المشاركة الوطنية ما يقارب العشرة ملايين دينار في كل عام. ويتم تحديد يوما عند بداية كل عام من قبل الدولة ليكون "يوم الشهيد" ليتم فيه التقدم بالمساهمة بصندوق الشهيد وذلك إحياء لذكرى الشهداء.

 و قد يتزامن هذا اليوم مع إختيار تاريخ ملحمةٍ سطرت المجد في جبين الوطن مثل ذكرى استشهاد الكساسبه والزيود ووصفي وهزاع وغيرهم، بحيث تبدأ المبادرة بإختيار يوم واقعه "قلعة الكرك" موعدا لانطلاقتها. وقد تقدمت بهذه المبادرة وفاءً لشهداء الوطن وتمثيلاً لللُحمة الوطنية والتضامن الشعبي، فالأردن جسد واحد اذا إشتكى منه عضو تداعت له سائر الجسد بالسهر و الحمى. و ليس أكثر تضحية و إخلاصا" للوطن من أن تكون الروح فداءا" له. 

فيترك الشهيد أهله و فلذات كبده ليلتحق بركب السمو و المجد ملبيا" نداء الوطن للذود عن حماه ، مدافعا" بذلك عن كل أبناء الشعب فيموت هو لينعم بالأمن غيره و تبقى ذكراه العطرة بيننا. و لا ننسى أننا سنقدم للشهيد يوما" واحداً في حين أنه قد قدم لنا عمره.


جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق