آخر الأخبار
  الملقي: 6 روايات حول حادثة السفارة الاسرائيلية وصلت للرئاسة! تفاصيل ..   بسبب أخطاء الهيئة.. فرحوا بالفوز ووزعوا الكنافة.. وصباح الجمعة رسبوا   الملقي: طبيعة العلاقة مع إسرائيل تعتمد على قضية "السفارة"   مشاجرة مسلحة داخل حديقة عامة بالحي الجنوبي بمدينة اربد   بالصور عشيرة ابو سويلم يقومون حفل غداء احتفالا بفوز ابن العشيرة جضعان في الانتخابات   حفل غداء لرئيس بلدية حسبان تطلق فيها الأسلحة النارية وتستدعي تدخل الامن   مشاجرة عنيفة واسعة باستخدام الأسلحة في حي الدبايبه   قرار مرتقب من وزير التربية والتعليم يخص المعلمات الأردنيات   اعلان هام لطلبة مكرمة أبناء العشائر والاقل حظاً   أجواء حارة اليوم.. وارتفاع على الحرارة غداً   "نيبويشا"مدرب نادي الفيصلي يكشف ما دار بينه وبين الزمالك المصري عقب نهاية البطولة العربية   شاهد بالصورة ... الملكة: أحلى الأوقات مع هاشم وسلمى   "الديوان الملكي" يعلن عن سبب تنكيس علم السارية اليوم ..   واقعة غريبة أثارت غضب الأردنيين .. سيدة أعمال سعودية تطلب الزواج بأردني ضمن هذه الشروط!!!   عائلة الجندي أبو تايه: ابننا بريء ومطالبات بإلغاء الحكم الصادر بحقه   مصدر أمني: فيديو "مفتعل حادث دهس" في عمان قيد التحقيق   السفارة الاندونيسية في عمان تحتفل بذكرى العيد الوطني الـ 72   المستقلة للانتخاب تعيد تحميل نتائج الانتخابات   حلول جذرية للاعتداءات على أراضي الخزينة   الملك يدين هجوم برشلونة
عـاجـل :

ما قصة "أنبوب صدام حسين" الذي يريد العراق استعادته من السعودية!

آخر تحديث : 2017-08-12
{clean_title}
نقلت صحيفة 'الحياة' السعودية، الخميس، عن إبراهيم بحر العلوم، وزير النفط العراقي السابق، قوله إنه من الضروري استعادة خط أنابيب قديم كان يستخدم لتصدير النفط العراقي عبر السعودية.

وقال بحر العلوم، وزير النفط العراقي السابق، رئيس لجنة النفط والطاقة البرلمانية، 'سبق وناقشتُ هذا الموضوع مع الجانب السعودي'، مضيفا أنه يتوقع أن يكون هناك تفاعل إيجابي من قبل المملكة بهذا الصدد كون الأجواء السياسية مناسبة وهناك تقارب كبير بين البلدين المنتجين الكبيرين للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بحسب الصحيفة ذاتها.

وشدد وزير النفط العراقي السابق على أن الخط الناقل للنفط العراقي عبر المملكة إلى البحر الأحمر أنشئ بأموال عراقية بدءا من منابع النفط العراقية وصولا إلى موانئ ينبع السعودية على البحر الأحمر، إضافة إلى إنشاء خزانات عملاقة على الميناء هي أيضا عائدة للعراق وفق وصولات سداد مبالغ الإنشاء.

وأوضح بحر العلوم أن الخط توقف بعد حرب الخليج الثانية بقرار سعودي.

ولم ينقل خط الأنابيب العراقي في السعودية النفط العراقي منذ أن غزا صدام حسين الكويت في عام 1990.

جدير بالذكر أن المملكة استخدمت خط الأنابيب العراقي عبر الأراضي السعودية، لنقل الغاز إلى محطات الكهرباء في غرب البلاد لأعوام، قبل أن تختبر فتحه في عام 2012 بما يمنح الرياض مجالا لتصدير المزيد من نفطها إذا حاولت إيران إغلاق مضيق هرمز.

إلى ذلك، يقوم وزير النفط العراقي الحالي جبار اللعيبي بزيارة رسمية إلى السعودية حاليا، ومن المقرر أن يجري، الخميس، محادثات ثنائية مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح.

وقال اللعيبي في بيان قبيل مغادرته بغداد، إنه يترأس وفدا رفيع المستوى يضم عددا من المسؤولين في وزارته، تلبية لدعوة نظيره السعودي خالد الفالح لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصا في مجال النفط والغاز.

من جهته، أفاد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، يوم الخميس، بأن المباحثات مع وزير النفط العراقي أكدت على ضرورة تعزيز مستوى الالتزام بالاتفاق الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتقليص إمدادات الخام.

وقال الفالح في بيان إن المباحثات خرجت باتفاق في الرؤى بين البلدين يرمي إلى ضمان استقرار أسواق النفط العالمية وتعزيز المكاسب التي تحققت فيها في الفترة الأخيرة.

وبين الفالح، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ستشهد نشاطا أكثر وتعاونا أكبر وخاصة في مجال فتح الاستثمارات المشتركة للشركات ولرجال الأعمال.

وذكر البيان الذي أصدرته وزارة الطاقة السعودية أن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي التقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للمملكة التي بدأت الثلاثاء.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق