آخر الأخبار
  شاهد بالصور حشد كبير من رؤوساء الوزراء والنواب والمسؤولين الكبار في جاهة نجل النائب يحيى السعود   هذا ما قاله ترامب للملك   بالصورة ... جلالة الملكة رانيا: أتطلع لسماع خطاب الحسين   البنك الدولي يطلب من أمانة عمّان أن تكون 'خلّاقة' في التحصيل المالي   سيدة أعمال أردنية تحقق حلم شاب وفتاة في عمّان   توجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني لحماية الروهينغيا   مسلحون يسلمون مواقعهم على حدودنا مع سوريا   هاني الملقي .. يتحدث حول رفع نسبة الضريبة !   اردني يرفع قضية على زوجته بسبب نومها المستمر وهذا رد القاضي بعد سماع اقوال الزوجة   الأردن .. ألف دينار سعر تذكرة لحضور حفلة هذا المغني !! تفاصيل   بالفيديو.. ازدحام و بكاء و صراخ طالبات في الجامعة الاردنية عند محاولات الدخول لتقديم امتحانات المستوى   الاشغال الشاقة ست سنوات لمروج لعصابة داعش   أُفتتح يوم أمس الاجتماع المشترك لفريقي عمل مشروع القبضة والباسيفيك   الوحدات ... في سابقة خطيرة 30 ملثم يقومون بتكسير محلات نجارة وسيارات..تفاصيل صادمة   اصابة ثلاثة اشخاص في حادث سير على دوار الشعب...تفاصيل   السير تضبط 526 حافلة مدرسية مخالفة   طالبة توجيهي تناشد اهل الخير مساعدتها للتقدم لامتحان التوجيهي   عندما نقمت علينا الريح، مجموعة شعرية جديدة لعلي طه النوباني   وزير الاشغال : اصلاح طريق اربد عمان في مراحله الاخيرة   "مطلوب موظف بدون نت" شعار رفعه احد اصحاب المحال التجارية في عمان
عـاجـل :

لتجنب الكآبة : تناولوا الأطعمة الصفراء!

آخر تحديث : 2017-04-12
{clean_title}

الطعام ذو اللون الأصفر يساعد على إفرازات تزيد الشعور بالسعادة عند الناس وتخفف من حدة الاكتئاب.

جميعنا يسعى إلى حياة أفضل، نبذل جهداً في العمل لجني المال لشراء ما نعتقد أنها كماليات تسعدنا، وربما أيضاً نلجأ إلى السفر خارج المحيط الذي نعيش فيه، أو حتى تغيير نمط التفكير وممارسة رياضات التأمل. نعم، هي طرق نافعة تسهم في رفع مستوى السّعادة والشّعور بالرّضا. ولكن، هناك طريقة أسهل وأوفر قد لا تتوقّعها .. إنها تناول الطعام الأصفر!

كنت أحاول البحث عن وسائل طبيعية تخفّف من حدّة الاكتئاب أو استياء المزاج، علّنا نستطيع أن نُساهم في التخفيف عن بعض الناس عبء العلاجات الدوائية مؤقتاً، ريثما يتسنّى لهم زيارة الطبيب، فوجدت أن إحدى الشركات البريطانية (The Happy Egg Company) وجدت بعد البحث بأن تناول الغذاء الأصفر يرتبط بزيادة إفراز هرمون السعادة (هرمون السيروتونين Serotonin)، وبالتالي ارتفاع الشعور بالبهجَة والسرور .

وتشير دراسة أجراها علماء النفس بأن العلاقة الإيجابية مع اللّون الأصفر لا يمكن أن تكون وليدة اليوم وإنما مرتبطة بسنٍ مبكرة. اللون الأصفر يحفّز نشاط الجانب الأيسر من الدماغ والذي يحلّل هذا اللّون ويربطه بالدفء والمتعة. أجريت الدراسة على 1000 شخص وتبيّن من خلال الإجابات أن 70 % منهم يشعرون بالسعادة والرضا بعد تناولهم الوجبات ذات اللون الأصفر والتي اختاروها من قائمة الطعام التي قُدِّمت لهم.

من أمثلة الأطعمة الصفراء الباعثة للسّعادة في النفس، والتي احتلّت المراتب الأولى لقائمة الأطعمة المُفضّلة في البحث: البيض المطهي (أومليت) والذي احتل المرتبة الأولى بنسبة 60.1% تبعته الأجبان, المعكرونة، الموز، الفطائر والبيض المسلوق أيضاً.

الدكتور ديفيد لويس الأخصّائي في علم النفس والأعصاب قال بأن الألوان تؤثّر على عاطفتنا، وهناك أبحاث كثيرة أُجريَت في السابق تتعلّق بهذا الشأن، ولكنه فوجئ بإقبال الناس على الأطعمة الصفراء. ولتأكيد أهمية هذا اللون في تحفيز المشاعر والطاقة الإيجابية قال لويس أن إحدى الدراسات وجدت بأن 30% من الناس يربطون السعادة مع اللّون الأصفر، وأن 62% منهم يُفضِّلون وجود الأطعمة الصّفراء في الثلاّجة!

قد يستخف البعض بالعلاجات النفسيّة المنزلية. أنصح كل من لا يؤمن بالعلاجات الطبيعية بأن يجرّب تطبيق النظريات المرتبطة بالعلاج المنزلي، بمترافقاً مع تناول الأدوية التي وُصِفت لهم من قِبَل الطبيب المختصّ، وبالتأكيد بعلم الطبيب أو استشارة الصيدلي، فبمجرّد أن نحاول تحسين مزاجنا فهذا يعني أن الأمل حاضر في القلب .. فالأمل أول خطوات العلاج.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق