آخر الأخبار
  اتفاق أردني مصر لتعمير العراق وسوريا   انخفاض ملموس على درجات الحرارة الجمعة والسبت   عمان : الأمن يثني ثلاثيني عن الانتحار باطلاق النار على نفسه امام منزل اهل زوجته   المحاكم ترد 10 طعون بطلبات ترشيح لـ‘‘البلديات واللامركزية‘‘   شاهد بالفيديو....النائب القضاة حادثة السفارة الإسرائيلية اخبرنا بها الرسول (ص) و دلالتها واضحة   سبع سيارات في حادث سير على شارع الاستقلال   مصري يشنق نفسه في صالة في شارع الحرية   هذا ما وعد به جلالة الملك والد الشهيد محمد الجواودة !   عائلة الحمارنة يشيعون جثمان ابنهم الدكتور بشار والذي قضى في حادثة السفارة   شاهد بالصور الملك في بيت عزاء الشهيد الجواودة   بالتفاصيل..تعليق الملك عبدالله الثاني على حادثة السفارة الإسرائيلية   الملك: سنكرس جهود الدولة وأدواتها لتحصيل حق أبنائنا وتحقيق العدالة   اعلان عطلة رسمية ..تفاصيل   ماذا قال نائب كويتي عن الاردن بعد احداث السفارة الاسرائيلية ؟   الفايز للأردنيين : قد ننحني لكننا لن ننكسر ولا نقبل المهادنة   الأردن: لا عودة لطاقم السفارة الإسرائيلية قبل هذا الأمر !   جلالة الملك يترأس اجتماعا لمجلس السياسات الوطني   حادث سير غريب في منطقة تلاع العلي في عمان   والد الشهيد الجواودة : الملقي لم يقدم العزاء بإبني .. و وزير الداخلية وقف ضدنا !!   الأردن .. عرس يتحول الى عزاء - صور

ذبحتونا تنتقد بشدة قرار جامعة البلقاء رفع رسوم الاشتراك في الامتحان الشامل

آخر تحديث : 2017-05-17
{clean_title}

قررت جامعة البلقاء التطبيقية رفع رسوم الاشتراك بالامتحان الشامل بنسبة 50% لمن يتقدم لأول مرة و رفعت الرسوم 10% لمعيدين عن كل ورقة امتحان، حيث كانت رسوم الاشتراك في الامتحان الشامل 100 دينار و اصبحت 150 دينار، فيما كانت رسوم اعادة الامتحان الشامل 40 دينار و اصبحت 50 دينارأً.

و كانت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة 'ذبحتونا' اصدرت بياناً انتقدت فيه بشدة قرار الجامعة برفع رسوم الاشتراك في الامتحان الشامل، واصفة اياه بأنه يصب في خانة حرمان الفقراء من التعليم، وتالياً نص البيان:

 

واصلت إدارة جامعة البلقاء التطبيقية قراراتها المالية التي تصب في خانة حرمان الفقراء من التعليم. فقد قررت إدارة الجامعة رفع رسوم التسجيل لامتحان الشامل بنسبة 50% ، حيث تم رفع رسوم التسجيل لمن يتقدم للامتحان لأول مرة من 100 دينار لتصبح 150 دينار، ورسوم التسجيل للراسب (المعيد) من 40 دينار للورقة لتصبح 50 دينار للورقة.


كما تم رفع رسوم الإعادة للناجح والمستنفذ حقه من 200 دينار لتصبح 250 دينار، والحال نفسه ينطبق على الناجح والمعيد لغايات رفع المعدل.


إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة 'ذبحتونا' نؤكد على الآتي:

1- إن هذا القرار يعني المزيد من الضغوطات المالية على الطلبة وأولياء أمورهم، خاصة أن الفئة المستهدفة هي من الطبقة الفقيرة كون طلبة الدبلوم المتوسط في سوادهم الأعظم هم من ممن لا يملكون الإمكانيات لتدريس أبنائهم في الجامعات.


2-  إن استمرار إدارات الجامعات الرسمية باستسهال سداد عجز موازناتها الناتج أساساً عن التجاوزات المالية والإدارية وغياب الدعم الحكومي لهذه الجامعات. إن استسهال إدارات الجامعات بتسديد هذا العجز من جيوب الطلبة وأولياء أمورهم، هو أمر تجاوز حدود المنطق، وحوّل جامعاتنا من منارات للعلم إلى مكاتب للجباية.


3-  إن استمرار استهداف طلبة الدبلوم المتوسط برفع رسوم التسجيل لامتحان الشامل، وقبلها برفع رسوم الساعات بنسبة 400%، يتناقض مع استراتيجيات التعليم العالي وتصرياح المسؤولين الحكوميين حول دعم وتشجيع الطلبة للانرخاط في التعليم المتوسط المهني والتقني.


إن حملة 'ذبحتونا' تطالب وزير التعليم العالي ومجلس التعليم العالي بالعمل على وقف هذا التسارع غير المسبوق في استهداف الطلبة الفقراء، كما تؤكد الحملة على بدء اتخاذ خطوات عملية لمواجهة هذا الاستخفاف بالطلبة وأولياء الأمور، حيث سنعلن في الأيام القليلة القادمة عن خطواتنا العملية في هذا الاتجاه، وذلك بالتنسيق مع طلبة الدبلوم.


الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة 'ذبحتونا'
17 أيار 2017


 

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق