آخر الأخبار
  تفاصيل جديده حول قاتل ابن عمه بصالة افراح في الزرقاء   الدوار الثالث .. هذا ما فعله الثلاثيني عارف لقتل نفسه في منزله! تفاصيل ..   المناسف وأخواتها أسلحة التدمير الشامل لصحة الأردنيين   حقيقة ما نشر عن كتاب تقاعد مالك حداد على مواقع التواصل الاجتماعي وثيقة   الدقامسة يستفسر عن وظيفة “عامل وطن”   الأردن .. شرطي اغتصب جارته المتزوجة برضاها وتهديدها عبر رسائل نصية! تفاصيل ..   الدوار الخامس .. زوجة رجل أعمال أردني تعتدي على عامل نظافة في مطعم فلقنها درساً   استنفار حكومي بإربد لإنقاذ مسن خرجت عينه من محجرها بسبب المرض   تعرف على اسعار تذاكر مباراة الوحدات والفيصلي غدا الجمعة في ستاد عمان   عاجل زهران ثلاثيني ينتحر بطريقة غريبة   فتاة تتعرض للضرب فور اصطدام مركبتها بسور منزل في عمّان   اصابة عامل في حريق مخبز في الجندويل   صندوق النقد غير راضي عن الملقي ويطالبه بعدم اعفاء الأردنيين   دهس طفل في طبربور والسائق ينقله الى المستشفى...تفاصيل   العقبة: لجنة للتحقيق بادّعاء طالب بتعرضه للضرب من معلم   ترحمي علي يا اختي.. انا رح أموت بهذه الكلمات ودع الطفل قصي الذي قتله والده بالكهرباء شقيقته.. تفاصيل جديدة   بالاسم مسؤول سوري يتغزل بالشعب الاردني..تفاصيل   وفاة خمسيني اثر اشتعال صهريج فيول في العقبة   الخميس: ارتفاع على الحرارة نهارا .. واجواء رطبة ليلا   مالك حداد يهنئ جلالة الملك وولي عهده برأس السنه الهجرية الجديدة
عـاجـل :

ذبحتونا تنتقد بشدة قرار جامعة البلقاء رفع رسوم الاشتراك في الامتحان الشامل

آخر تحديث : 2017-05-17
{clean_title}

قررت جامعة البلقاء التطبيقية رفع رسوم الاشتراك بالامتحان الشامل بنسبة 50% لمن يتقدم لأول مرة و رفعت الرسوم 10% لمعيدين عن كل ورقة امتحان، حيث كانت رسوم الاشتراك في الامتحان الشامل 100 دينار و اصبحت 150 دينار، فيما كانت رسوم اعادة الامتحان الشامل 40 دينار و اصبحت 50 دينارأً.

و كانت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة 'ذبحتونا' اصدرت بياناً انتقدت فيه بشدة قرار الجامعة برفع رسوم الاشتراك في الامتحان الشامل، واصفة اياه بأنه يصب في خانة حرمان الفقراء من التعليم، وتالياً نص البيان:

 

واصلت إدارة جامعة البلقاء التطبيقية قراراتها المالية التي تصب في خانة حرمان الفقراء من التعليم. فقد قررت إدارة الجامعة رفع رسوم التسجيل لامتحان الشامل بنسبة 50% ، حيث تم رفع رسوم التسجيل لمن يتقدم للامتحان لأول مرة من 100 دينار لتصبح 150 دينار، ورسوم التسجيل للراسب (المعيد) من 40 دينار للورقة لتصبح 50 دينار للورقة.


كما تم رفع رسوم الإعادة للناجح والمستنفذ حقه من 200 دينار لتصبح 250 دينار، والحال نفسه ينطبق على الناجح والمعيد لغايات رفع المعدل.


إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة 'ذبحتونا' نؤكد على الآتي:

1- إن هذا القرار يعني المزيد من الضغوطات المالية على الطلبة وأولياء أمورهم، خاصة أن الفئة المستهدفة هي من الطبقة الفقيرة كون طلبة الدبلوم المتوسط في سوادهم الأعظم هم من ممن لا يملكون الإمكانيات لتدريس أبنائهم في الجامعات.


2-  إن استمرار إدارات الجامعات الرسمية باستسهال سداد عجز موازناتها الناتج أساساً عن التجاوزات المالية والإدارية وغياب الدعم الحكومي لهذه الجامعات. إن استسهال إدارات الجامعات بتسديد هذا العجز من جيوب الطلبة وأولياء أمورهم، هو أمر تجاوز حدود المنطق، وحوّل جامعاتنا من منارات للعلم إلى مكاتب للجباية.


3-  إن استمرار استهداف طلبة الدبلوم المتوسط برفع رسوم التسجيل لامتحان الشامل، وقبلها برفع رسوم الساعات بنسبة 400%، يتناقض مع استراتيجيات التعليم العالي وتصرياح المسؤولين الحكوميين حول دعم وتشجيع الطلبة للانرخاط في التعليم المتوسط المهني والتقني.


إن حملة 'ذبحتونا' تطالب وزير التعليم العالي ومجلس التعليم العالي بالعمل على وقف هذا التسارع غير المسبوق في استهداف الطلبة الفقراء، كما تؤكد الحملة على بدء اتخاذ خطوات عملية لمواجهة هذا الاستخفاف بالطلبة وأولياء الأمور، حيث سنعلن في الأيام القليلة القادمة عن خطواتنا العملية في هذا الاتجاه، وذلك بالتنسيق مع طلبة الدبلوم.


الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة 'ذبحتونا'
17 أيار 2017


 

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق