آخر الأخبار
  شخص يروع نزلاء فندق الشيراتون وأهالي المنطقة .. والأمن يتدخل بسرعة قصوى ! تفاصيل ..   إستنفار أمني حول نادي ليلي في الدوار السابع !   العثور على جثة ستيني في بناء قيد الانشاء في طبربور..تفاصيل   اصابة 6 اشخاص في مشاجرة في جبل الزهور   حقيقة مداهمة الامن لخلية من ستة اشخاص مسلحين باسلحة اتوماتيكية في ام السوس..مفاجاة   عاجل ...اصابة تسعة عسكريين اثر حادث تصادم في المفرق   الحكومة ترد على هدى الشيشاني !   المصري :سيتم تعبئة الكوتا يوم غد الاحد   بعد فوزه .. رئيس بلدية الكرك يزيل المخلفات بنفسه -صور   الف مبروك … وبعد ساعات الله يرحمه! صورة ..   م . هدى الشيشاني تجتاح فيسبوك … من هي ولماذا تم انهاء خدماتها ؟ / صور   بيان هام بخصوص عيد الاضحى المبارك وتحديد موعده   مشاجرة جماعية تسفر عن اصابتين احدهما بعيار ناري في وسط عمان   عمان: جلست زوجته بالمقعد الخلفي.. فاتهمته الشرطة بنقل الركاب..تفاصيل   خبر سار لجميع المواطنين بمناسبة عيد الاضحى   عاجل انقاذ سجين بلحظاته الأخيرة محاولاً الإنتحار في مستشفى المفرق   الحكومة الأردنية: هذا شرطنا لعودة العلاقات مع إسرائيل!   10 أسباب تجعل من عمّان مكانا رائعا للعيش   عاجل..اصابة مواطن بعيار ناري اثر اطلاق نار تجاه محل تجاري في طلوع المصدار   عاجل تنقلات بين كبار ضباط الامن العام أسماء
عـاجـل :

توقعات بارتفاع أسعار الخضار

آخر تحديث : 2017-04-21
{clean_title}
مع اقتراب الموسم الزراعي في مناطق الأغوار من نهايته يتوقع معنيون ان تشهد أسعار الخضار ارتفاعا ملموسا خاصة وان نهاية الموسم ستتزامن مع بدء شهر رمضان الفضيل .
ويشير معنيون الى ان تراجع المساحات المزروعة للموسم الحالي بنسبة فاقت 50 % أسهمت في إبقاء أسعار الخضار مرتفعة، مبينين أن الفترة الحالية التي تشهد تراجعا في الإنتاج بنسبة تقارب من 50 % بسبب انتهاء عدد كبير من المحاصيل سيدفع بالأسعار إلى الارتفاع بشكل أكبر لحين بدء الإنتاج الشفوي.
ويرى مدير سوق العارضة المركزي المهندس أحمد الختالين أن انتهاء الموسم الزراعي سيكون أبكر بقليل من المواسم الماضية اذ يتوقع ان تتوقف معظم المحاصيل عن الإنتاج مع نهاية ايار (مايو) المقبل ما سيؤدي الى تراجع الإنتاج الخضري بشكل كبير، لافتا إلى أن هذا الأمر سيدفع بالأسعار إلى الارتفاع خاصة وأن الإنتاج الشفوي سيكون في بداياته.
ويؤكد الختالين أن الموسم الزراعي يلفظ أنفاسه الأخيرة ويدل على ذلك تراجع الإنتاج بشكل كبير جدا مقارنة مع نفس الفترة من المواسم الماضية، متوقعا أن تراجع واردات السوق من المنتجات الزراعية والتي سيكون معظمها من الخضار ذات جودة متدنية سيدفع بالتجار إلى إغلاق محالهم التجارية ما سيؤدي تلقائيا إلى إغلاق السوق مع وقف توريد المزارعين لما تبقى من إنتاجهم والذي يتوقع أن يكون بداية حزيران (يونيو) القادم.
ويبين مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبد الكريم الشهاب أن الفترة الانتقالية ما بين الموسمين الغوري والشفوي عادة ما تشهد ارتفاعا بأسعار البيع نتيجة انخفاض الكميات الواردة إلى الأسواق، مستدركا أن بدء الإنتاج الشفوي خلال الشهر القادم يقلل من حدة الارتفاع والذي يتوقع أن يكون ضمن مستويات مقبولة للمستهلك.
ويشير الشهاب إلى أن نهاية الموسم الزراعي الغوري مرهونة بحالة الطقس، اذ أن ارتفاع درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف سينهي جميع المحاصيل في الوادي أما بقاء الأجواء كما هي عليه الآن فسيمتد الموسم لفترة أطول، متوقعا ان يستمر الإنتاج الغوري لغاية بداية حزيران المقبل في حين أن بعض المحاصيل التي زرعت بوقت متأخر ستستمر بالإنتاج لما بعد ذلك.
من جانبهم، يؤكد مزارعون أن استمرار ارتفاع اسعار بيع الخضار دفعهم الى العناية أكثر بمحاصيلهم لضمان استمرار الإنتاج لفترة أطول، إلا أن لكل محصول عمرا افتراضيا وغالبية المحاصيل ستنتهي مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، اضافة الى ان غالبيتهم سيتوجه الى انهاء محصوله للحصول على الوقت الكافي للتجهيز للموسم المقبل.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق