آخر الأخبار
  اتفاق أردني مصر لتعمير العراق وسوريا   انخفاض ملموس على درجات الحرارة الجمعة والسبت   عمان : الأمن يثني ثلاثيني عن الانتحار باطلاق النار على نفسه امام منزل اهل زوجته   المحاكم ترد 10 طعون بطلبات ترشيح لـ‘‘البلديات واللامركزية‘‘   شاهد بالفيديو....النائب القضاة حادثة السفارة الإسرائيلية اخبرنا بها الرسول (ص) و دلالتها واضحة   سبع سيارات في حادث سير على شارع الاستقلال   مصري يشنق نفسه في صالة في شارع الحرية   هذا ما وعد به جلالة الملك والد الشهيد محمد الجواودة !   عائلة الحمارنة يشيعون جثمان ابنهم الدكتور بشار والذي قضى في حادثة السفارة   شاهد بالصور الملك في بيت عزاء الشهيد الجواودة   بالتفاصيل..تعليق الملك عبدالله الثاني على حادثة السفارة الإسرائيلية   الملك: سنكرس جهود الدولة وأدواتها لتحصيل حق أبنائنا وتحقيق العدالة   اعلان عطلة رسمية ..تفاصيل   ماذا قال نائب كويتي عن الاردن بعد احداث السفارة الاسرائيلية ؟   الفايز للأردنيين : قد ننحني لكننا لن ننكسر ولا نقبل المهادنة   الأردن: لا عودة لطاقم السفارة الإسرائيلية قبل هذا الأمر !   جلالة الملك يترأس اجتماعا لمجلس السياسات الوطني   حادث سير غريب في منطقة تلاع العلي في عمان   والد الشهيد الجواودة : الملقي لم يقدم العزاء بإبني .. و وزير الداخلية وقف ضدنا !!   الأردن .. عرس يتحول الى عزاء - صور

الروح .. والنفس ... والجسم ....

آخر تحديث : 2017-05-07
{clean_title}
الروح والنفس والجسم ، هذا هو بني آدم سبحان الله الخالق بني آدم مخلوق من طين وهو الروح والنفس والجسم ، هذه الثلاثة كلمات جعلتني ابحث عنها في كل المراجع وتوصلت إلى هذا التفسير .
الروح: كما جاء في إسلامنا الحنيف ان الروح خلق من أعظم مخلوقات الله شرفها الله وكرمها غاية التشريف والتكريم فنسبها لذاته العلية في كتابه القرآن. قال الله تعالى : "فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ" (سورة الحجر : الاية 29) وقال تعالى : "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً " (سورة الإسراء: الاية 85) ومن وعظمة هذا التشريف لهذا المخلوق أن الله اختص بالعلم الكامل بالروح فلا يمكن لأي مخلوق كائن من كان أن يعلم كل العلم عن هذا المخلوق إلا ما أخبر الله تعالى.
النفس الإنسانية مكونة من ثلاث مراتب وهي :
النفس الأمارة ، قال تعالى : "وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ". ( سورة يوسف : الآية 53). وهي النفس الشيطانية التي تأمر بالسوء ، وعلم النفس يطلق عليها اسم (الهو) وهو الجزء الأساسي الذي ينشأ عنه فيما بعد الأنا والأنا الأعلى، وهي النفس التي تموت وتحاسب .
النفس اللوامة : "وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ" (سورة القيامة : الاية 2). وهذه النفس تسمى الأنا ، وهي الرقي في التعامل ولا تقبل إلا الشيء المقنع الذي يرضي الأنا العليا .
النفس المطمئنة : "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ" . (سورة الفجر : الآية 27). وتسمى في علم النفس الأنا العليا وهي المسؤولة عن رقي بني آدم، وهو الضمير الذي يتحكم بالتصرفات الخيرة للبشر .
وبني آدم يتكون من الجسم وفيه وضع الله جميع أجهزة الأنسان الداخلية والخارجية ، قال تعالى : "إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ" ( سورة ص : الاية 71 - 72)" ، هذا هو خلق الله الكامل للجسم .
والسامري صنع عجل جسداً فقط وليس جسماً وهنا الفرق واضح الجسم يحتوي على أجهزة الإنسان من سمع وبصر وغيره والجسد شيء خالي من هذه الأجهزة والآية توضح ذلك: قال تعالى : "فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ" (سورة طه : الآية 88) .
في مثل هذه المواضيع علينا البحث أكثر لكي نتوصل إلى عظمة الخالق لكي نكون في مصاف الأمم الراقية .
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق