آخر الأخبار
  مواطن أنهى صلاة العصر وعندما عاد للمنزل وجد ابنه متوفياً في لواء بني كنانة   عقوبات مغلظة لسرقة المركبات أو شرائها أو المتاجرة بها أو تصليحها   جلالة الملك عبدالله الثاني يهنىء أمير قطر بعودة المواطنين القطريين المختطفين   اصابة عشريني بعيار ناري في منطقة الصدر من مسدسه بالخطأ   عطوة عشائرية بين القيسي والطراونه   نشامى الجيش يسطرون قصة انسانية جديدة ويعتلون المشهد   حدث في الاردن .. دخلت الى غرفة الولادة .. وخرجت من المستشفى مطلقة !!!   للمرة الأولى .. الحكومة تفرج كرب الغارمين !   وفاة طالب هندسة في جامعة فيلادلفيا   الأمانة للمواطنين :" منشان الله سامحونا "   قصف عنيف في الاراضي السورية بالقرب من الحدود الاردنية يثير حالة من الرعب بين اهالي الرمثا   تخفيض حكم قاتل زوجته بعيار ناري من مسافة صفر في ناعور   هل ينعم الأردنيون بثلاث أيام عطلة متواصلة نهاية الأسبوع؟   المفرق: مواطنون امام المحاكم بعد تعرضهم للاحتيال بمحلات بيع هواتف خلوية بالاقساط.. تفاصيل   جريمة قتل بشعة في معان .. زوج يقتل "حماه" الذي رفض اعادة زوجته له   هل ترحل الحكومة عطلة عيد العمال؟   تسجيل اول حالة هنك عرض في حافلة نقل عام   تجار حلويات للملقي : بلا منها الكنافة ورح نسلمك المفاتيح   الصحة: تزف 5 مفاجأت لموظفيها بدء من شعبان   دور الخطاب الديني في محاربة المخدرات

اقتراح روسي ايراني لتشكيل فريق جديد للتحقيق في هجوم خان شيخون

آخر تحديث : 2017-04-20
{clean_title}
تصوت منظمة حظر الأسلحة الدولية، اليوم الخميس، على اقتراح روسي إيراني لتشكيل  فريق جديد للتحقيق في الهجوم "الكيميائي" في خان شيخون في سورية، وفق مصادر مطلعة على المباحثات.
ويدعو مشروع القرار إلى التحقيق "لمعرفة إذا كان السلاح الكيميائي استخدم في خان شيخون وكيف وصل إلى الموقع الذي حدث فيه" رغم أن هناك تحقيقا جاريا في الأمر.
ويدعو المقترح كذلك المحققين لزيارة مطار الشعيرات الذي قصفته الولايات المتحدة بعد هجوم 4 نيسان (أبريل)، "للتحقق من المزاعم المتعلقة بتخزين أسلحة كيميائية" فيه.
وقال رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد ازومجو الأربعاء إن عينات من 10 ضحايا لهجوم الرابع من نيسان (أبريل) على خان شيخون تم تحليلها في أربعة مختبرات "تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه.. والنتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة".
ونقلت عينات من ثلاثة أشخاص قتلوا في الهجوم لتحليلها في مختبرات حددتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بحسب ما نقل بيان عن المنظمة عن اوزومجو في تصريحات أمام المجلس التنفيذي للمنظمة الأربعاء، بحسب بيان من المنظمة.
وقتل في الهجوم على خان شيخون في إدلب التي يسيطر عليها مسلحون متطرفون ومعارضون، 87 شخصا على الأقل من بينهم العديد من الأطفال. وأثارت صور القتلى والمصابين غضبا دوليا واتهمت دول غربية النظام السوري باستخدام السلاح الكيميائي. لكن الرئيس بشار الأسد نفى ذلك.
وتعمل موسكو حليفة الرئيس بشار الأسد على تهميش لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالدعوة إلى "تحقيق شامل وموسع".
ولكن الدول الغربية تعارض مساعي موسكو. وقال ممثل بلجيكا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلال اجتماع الأربعاء إن فريق المنظمة "يستحق ثقتنا الكاملة ونحن لا نرى داعيا لتشكيل فريق جديد".
ويدعو المشروع الإيراني الروسي الذي سيخضع للتصويت لاحقا الخميس الدول الأعضاء إلى إرسال خبراء للمشاركة في التحقيق.
وقال مصدر مطلع على المحادثات إن هذه المبادرة مخالفة لروح اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لأن دور المنظمة يقوم على التحقيق باستقلالية.
واستخدمت روسيا الأسبوع الماضي حق النقض في مجلس الأمن الدولي للحؤول دون تبني قرار يدين الهجوم ويطلب من الحكومة السورية التعاون في التحقيق.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي إن معارضي النظام السوري يخططون لهجمات كيميائية لجر واشنطن للانخراط بشكل أعمق في النزاع.
وانتقد وزير الخارجية الروسي الجمعة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لأنها لم ترسل خبراء إلى موقع الهجوم وقال إنه "من غير المقبول تحليل الأحداث عن بعد".
ووعد اوزومجو بإرسال فريق إلى المدينة ما أن تسمح الظروف الأمنية بذلك.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق